Logo Loading

المدونة

shutterstock_365095958

السمسم منتج عالي الجودة الغذاية إذ يعتبر خزانا للدهون الصحية و الأحماض عالية الجودة كما أنه ذو طعم و نكهة محببة للجميع و تنتشر زراعته في مناطق أهمها السودان و سلطنة عمان غير أن زراعته كانت إلى أجل قريب محتشمة في غرب و شرق إفريقيا. و لكن عملية إنتاجه تتجه بخطوات سريعة وواثقة نحو المزيد من الازدهار و التألق مع الشركات التصديرية الجديدة. حيث تعمل هذه الشركات على القضاء على محدودية إنتاجه و إيصاله إلى كافة دول العالم.

حقائق يجهلها الكثيرعن إنتاج السمسم…

قد يغيب عن أذهان الكثير منا أن إخر الأبحاث الزراعية في مجال إنتاج السمسم تشير إلى أن أجود أنواع السمسم موجودة في شرق إفريقيا وبالضبط في دولة يشتهر السودان بزراعة السمسم الابيض والاحمر والمخلوط ويمتاز السمسم الابيض بجودته العالمية لعدم اعتماده على أي اسمدة او مخصبات كيميائية. وينتج السودان في المتوسط ٣٥٠ ألف طن سنويا. وتعتبر كل من ولاية الجزيرة وولاية القضارف والنيل الازرق وبعض الولايات الغربية نطاقا خصبا لزراعة السمسم ذو الجودة العالية عالميا ببذور بيضاء ناصعة ونكهة حلوة.

يحتوي كل 100غ من السمسم المحمص، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية:
السعرات الحرارية (565) – الدهون (48) – الدهون المشبعة (6.72) – الكربوهيدرات (25.74) – الألياف (14) – البروتينات (16.96) – الكولسترول (0)

إن هذا عامل محفز لتعزيز الاستثمار في هذا المنتوج الذهبي. غير أن مجموعة من العوامل الأخرى لم تسمح للزراعة في غرب و شرق إفريقيا من الانتشار و حدت من ازدهارها و تطورها إذ تشير الإحصائيات إلى أن ما يزيد عن 30% من المنتوج يتم فقدانه نتيجة لظروف تخزينية غير ملائمة.

في الواقع تحتاج زراعة السمسم إلى معايير خاصة و عناية فائقة حتى لا يتعرض للتلف كما أن تعرض المنطقة للجفاف و نوعية التربة الطينية و ارتفاع تكلفة الإنتاج مثلت عوائق حقيقة أمام رفع الإنتاجية.

دور الشركات التصديرية في دفع عجلة الإنتاج  في غرب و شرق إفريقيا:

تعمل شركة Bio Bustani على تصدير الأجود من البذور وإيصالها إلى العالمية عن طريق تتبع دقيق للبذور وانتقائها والاطلاع الدوري على الإحصائيات والنشرات العلمية. كما تعي الشركة أن الجودة معيار حقيقي لزيادة سوق الطلب و استقطاب المستثمرين إضافة إلى أنها ستكون خطوة تحفيزية أمام المنتجين لزيادة و تحسين إنتاجهم مع تهافت المستوردين على منتجاتهم. وبهذا تعتبر عنصرا مهما في إتمام العملية التسويقية و رفع الإنتاجية في منطقة شرق و غرب إفريقيا.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
WhatsApp chat
أغلق القائمة